"سام" تحذر من فصل 8 آلاف معلم في مناطق سيطرة الحوثيين

"سام" تحذر من فصل 8 آلاف معلم في مناطق سيطرة الحوثيين

متابعة خاصة-(الوفاق نيوز): قالت منظمة "سام" للحقوق والحريات ان قرار مليشيات الحوثي بفصل 8 آلاف معلم واستبدالهم بعناصر حوثية، يعد انتهاك قانوني ومؤشراً على انتهاكات قد تطال القطاعات الأساسية والخدمية.

وقالت "سام" في بيان لها اليوم، إن ذلك القرار التعسفي  يشكل انتهاكا خطيرا لحقوق الإنسان، وسيخلف تبعات اجتماعية وإنسانية غير معلومة النتائج، معبرة عن خشيتها من أن يكون القرار مقدمة لعدد من  الانتهاكات المحتملة التي قد  تطال كافة القطاعات الأساسية والخدمية، داعية الجهات الدولية والأممية للتحرك  للضغط على الجماعة المسلحة للعدول عن قرارها.

وذكرت المنظمة أن قرار الفصل التعسفي التمييزي  شمل  خمسة آلاف معلم في العاصمة صنعاء، وثلاثة آلاف آخرين في المحافظات الأخرى، في إطار الخطة التي أقرّها ما يسمى "المكتب التربوي" التابع لجماعة الحوثي، بهدف إحكام السيطرة على قطاع التعليم.

وبينت المنظمة إلى أن عملية الفصل استهدفت المعلمين الذين هاجروا للبحث عن فرصة عمل بعد قطع رواتبهم، واستبدالهم بعناصر  من الجنسين ينتمون ويوالون جماعة الحوثي لتغطية العجز القائم في المدارس كخطوة أولى لتثبيتهم، مشيرة إلى أن هذا الإجراء جاء بعد نحو أسبوع من حديث قائد مليشيات الحوثي، "عبدالملك الحوثي" عن تطهير مؤسسات الدولة من الموالين للحكومة الشرعية.